rcmc-contact

الهيئة الملكية لمدينة مكة تختتم فعالية "مكة تعايدنا"

الثلاثاء 7 شوال 1445هـ- 16 إبريل 2024

شهدت إقبال أكثر من 82 ألف زائر 

اختتمت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فعاليّة "مكة تعايدنا" في نسختها الثانية، والتي أطلقتها ثاني أيام عيد الفطر المبارك، واستمرت حتى السادس من شهر شوال، في حيّ حراء الثقافي.
الفعالية، التي استقبلت أكثر من 82 ألف زائر خلال 5 أيام، استهدفت الاحتفال مع سكّان مدينة مكة المكرمة وزوارها بتراث وتقاليد عيد الفطر المبارك، لإثراء تجربة سكان المدينة وزوارها وإبراز التراث المكي وتاريخ وثقافة سكان مكة المكرمة، إضافة إلى تعزيز الترابط الاجتماعي وخلق بيئة ترفيهية مميزة لكافة الفئات وشرائح المجتمع.

وقد أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد؛ على أهمية مثل هذه الفعاليات لإسهامها في خلق أجواء الاحتفال بعيد الفطر المبارك وإثراء تجربة سكان مكة المكرمة وزوارها، وتعزيز الترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وإحياء تراث مكة الثقافي، والإسهام في توفير بيئة ترفيهية لمختلف الشرائح.

وتضمنت الفعالية العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية، كخيمة العيد وهي عبارة عن خيمة تراثية استقبلت الزوار  بالضيافة السعودية ترحيبًا بقدومهم. وقد عاشوا خلال الفعاليّة ذكريات الماضي مستمتعين بقصص وحكايات الأجداد، إضافة إلى مسرح النور والذي احتوى على فعاليات للأطفال ذات محتوى تعليمي وتثقيفي والهدايا التي كانت تُوزّع بشكل يومي، كما شهدت الفعالية عدة عروض، منها عرض الصقور وعرض الصوت والضوء الذي استمتع فيه الزوار بمشاهدة جبل حراء بشكل مختلف ضم فقرات تحكي قصصًا أثرَت تجربتهم.

كما احتوت الفعالية على معرض الطريق إلى مكة وهو معرض ثقافي تاريخي جسّد الطريق إلى مكة ومقارنته بين الماضي والحاضر الزاهر التي نشهده اليوم. إضافة إلى معرض الوحي حيث شاهدوا بتقنيات مرئية قصة نزول الوحي على الأنبياء عليهم السلام وصولاً لقصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وشملت الفعالية سوقاً للحرفيين، وهو سوق تراثي ضم أمهر الحرفيين بمنتجاتهم التراثية المكية،

واهتمت الفعالية بأنشطة الأطفال من مسرح النور وساحة الألعاب الهوائية وفعالية الرسم الحر ومنطقة ألعاب البراعم مع تقديم مجموعة كبيرة من الهدايا والجوائز اليومية، ومتنزّه "من العايدين"، حيث تجول الزوار وتبادلوا التهاني في جلسات معايدة جمعت العائلات والأصدقاء.

الجدير بالذكر أن الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة نظمت فعالية "مكة تعايدنا" بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وأمانة العاصمة المقدسة، وغرفة مكة، وشركة كدانة للتنمية والتطوير والبلد الأمين.