rcmc-contact

"اللجنة التوجيهة" تضع 8 مشاريع في قائمة الأولويات

مكة المكرمة - 28 جمادى الآخرة 1443هـ الموافق 31 يناير 2022 م

التواصل المؤسسي (مكة المكرمة)

وضعت اللجنة التوجيهية الدائمة التابعة لمركز الإدارة الشاملة بالهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، في اجتماعها المنعقد اليوم (الإثنين 31 يناير 2022)، ثمانية حزم لمشاريع تنموية في قائمة الأولويات لدعمها في المرحلة المقبلة، ابتداء من العام الجاري 2022 إلى 2027. خمسة منها صنفتها ضمن الأولوية الأولى، وثلاثة ضمن الأولوية الثانية، والمشاريع ذات الأولوية الأولى هي: مشاريع الطرق الدائرية، إعادة تأهيل أنفاق مكة المكرمة وتحسين وسائل السلامة فيها، استكمال شبكة تصريف مياه الأمطار والسيول وخاصة في الأحياء المتضررة، مشاريع تمديدات شبكة المياه والصرف الصحي، تطوير وتحسين مداخل مكة المكرمة.

وتشمل مشاريع الأولوية الثانية: سفلتة وإنارة وأرصفة الأحياء والمخططات الجديدة و إنشاء حدائق عامة ومنتزهات، تأهيل وتوسعة بعض التقاطعات الرئيسية لحلحلة الاختناقات المرورية، إنشاء البنية التحتية للمرادم ومنطقة فرز النفايات وإعادة تدويرها.

وناقش الاجتماع استكمال الجسر المؤدي إلى الدائري الثالث بمنطقة أم الجود، "شارع الضيافة"، لما يمثله المشروع من أهمية بالغة في تسهيل حركة المرور، للمتجهين إلى طريق المدينة المنورة، وفك الاختناقات المرورية في الأحياء والطرق المجاورة، خاصة في المنطقة الواقعة بين حي الشهداء وحي الزاهر.

واستعرضت اللجنة، مراحل تنفيذ مشروع تقاطع الطريق الدائري الرابع مع حي الإسكان، وبحثت الأسباب التي أدت إلى تعثر استكماله، كإجراءات نزع الملكية وأعمال ترحيل كابلات الضغط العالي من الموقع.

وتطرق الاجتماع، للمشروعات التي تم طرحها سابقاً وآخر ما وصلت إليه من تطورات، كمشروع استكمال الطريق الدائري الأول، و دراسة إغلاق فتحات التهوية الخاصة بنفق السوق الصغير، ومستجدات فريق العمل المشّكل لدراسة موضوع القطع الصخري، وملف البنية التحتية لشبكات تصريف السيول.

وواصلت اللجنة التوجيهية الدائمة، عرض البيانات الواردة عن المشاريع ومؤشرات أداء اللجان والجهات الخارجية ذات العلاقة، وتقييم مدى مواءمتها مع التوجه الاستراتيجي والبرامج التي تعمل عليها الهيئة الملكية، واختتم الاجتماع بعرض مستجدات تنفيذ الأعمال التي ستتم مناقشتها في المرحلة المقبلة وأدوار كل جهة، كل حسب اختصاصه.

آخر الأخبار

مكة المكرمة - 09 ربيع الأول 1444 هـ الموافق 5 أكتوبر 2022 م

استكمال مشروع النقل العام (حافلات مكة)