مبادرة السعودية الخضراء

مكة المكرمة - 19 ربيع الأول ١٤٤3 هـ الموافق 25 أكتوبر ٢٠٢1 م

احتفى العالم بإطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، للمنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء.

وبهذه المناسبة أوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية، المهندس عبد الرحمن بن فاروق عداس، أن المبادرة تؤكد دور المملكة الريادي في حماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، ومساهمتها في تنمية الاقتصاد البيئي وتوفير فرص اقتصادية للقطاع الخاص.

وأكد أن الهيئة الملكية تعمل، من خلال مشروع تحديث المخطط الشامل لمدينة مكة المكرمة، على حماية تضاريسها الطبيعية، من جبال وأودية، لرفع نسبة مناطقها المحمية من صفر (٠%) إلى ٣٨% بحلول عام ٢٠٣٠.

كما يهدف مشروع تحديث المخطط الشامل إلى زيادة نصيب الفرد من المساحات المفتوحة، حدائق ومساحات مشجرة، ليصل إلى ٥ متر مربع عام ٢٠٣٠ و ٩ متر مربع عام ٢٠٤٠ بدلا من ٠،٧٨ متر مربع في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن من أهداف مشروع تحديث المخطط الشامل لمكة المكرمة تخفيض الانبعاثات الكربونية من خلال مبادرات متعددة تشمل تخصيص حمى بيئي للمدينة، يساهم في تخفيض الانبعاثات الكربونية من ١٤.٤ طن للشخص في العام، إلى ٨.٣ للفرد في العام، بحلول عام ٢٠٣٠، والوصول للحياد الصفري بحلول عام ٢٠٤٠.

وأن الهيئة الملكية أطلقت في موسم الحج الماضي مبادرة "المشاعر الخضراء" من خلال "شركة كدانة"، ذراعها التنفيذية في المشاعر المقدسة، لتشمل عددا من البرامج المعززة، كمعالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد طبيعي.

آخر الأخبار

مكة المكرمة - ٢٨ ربيع أول ١٤٤٣ هـ الموافق ٣ نوفمبر ٢٠٢١ م
مكة المكرمة - ٢ ذو الحجة ١٤٤٢ هـ الموافق ١٢ يوليو ٢٠٢١ م
مكة المكرمة - ٧ رمضان ١٤٤٢ هـ، الموافق ١٩ أبريل ٢٠٢١ م