إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار

مكة المكرمة - 6 ربيع أول ١٤٤٢ هـ الموافق 12 أكتوبر ٢٠٢1 م

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ـ حفظه الله ـ، الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وفي حديثه بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، أوضح سموه بأنها ستسهم بإذن الله في رفع إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50 % من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي كما ستسهم في تخفيض معدل البطالة إلى 7 %، والوصول إلى أحد المراكز العشرة الأوائل في مؤشر التنافسية العالمي بحلول 2030م.

وفي تعليقه، على الحدث، أشار المهندس عبد الرحمن عداس الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة للمشاعر المقدسة إلى أن هذه الإستراتيجية تشكل مرحلة جديدة في التنوع الاقتصادي، بتوجيه وإشراف مباشر، من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة للمشاعر المقدسة.

وتعد هذه الاستراتيجية خطوة لرفع وتيرة الاستثمار وتسريع آلياته من خلال تحسين بيئته وزيادة مستوى جاذبيته وتنافسيته وتطوير الفرص الاستثمارية وتقديم التنظيمات والتشريعات المحفزة لاستقطاب المستثمرين وجذب الشركات العالمية إلى المملكة إضافة إلى دعم القطاع المحلي لتعزيز مكانتها اقتصاديا

وأكد المهندس عداس أن استراتيجية الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة للمشاعر المقدسة تتكامل مع الاستراتيجية الوطنية للاستثمار لتحقيق طموحات رؤية المملكة 2030، بتنمية وتنويع الاقتصاد واستدامته، وتطوير البنية التحتية وقطاع الخدمات وتحسين جودة الحياة.

وأن إحدى ركائز استراتيجية الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة للمشاعر المقدسة تقوم على تنويع الاقتصاد ورفع إنتاجيته استنادا على الشراكات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وتحفيز مشاركة الشركات الكبرى ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير البنية التحتية والخدمات اللازمة.

استراتيجية الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

وأضاف سعادته أن من هذا المنظور أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة للمشاعر المقدسة عدة برامج استراتيجية جعلت من الاستثمار عنصرًا محوريًا في تحقيق النجاح، منها:

  • برنامج الاستثمار والشراكات
  • برنامج الاستدامة المالية
  • برنامج التنقل والبنية التحتية للنقل
  • برنامج الحياة في مكة
  • برنامج الأراضي والعقارات

آخر الأخبار

مكة المكرمة - ١٢ ذو الحجة ١٤٤٢ هـ الموافق ٢٢ يوليو ٢٠٢١ م